wannacry يتسبب في تعطيل مئات الأجهزة حول العالم

إعلان

لقد تعرضت مئات المؤسسات والبنوك والشركات وحتى المستشفيات الايام الماضية الى هجوم برمجية انتزاع فدية على مستوى عالمى وقد تسبب هذا الفيروس في تعطيل مئات الأجهزة داخل المنظمات العالمية ولن يتم فتح أجهزة الكمبيوتر المصابة وإعادة الملفات كما كانت لوضعها السليم قبل دفع فدية مالية تقدر بمبلغ 300 دولار يتم دفعها من خلال العملة الالكترونية Bitcoin البيتكوين.
وقد كشفت التقارير أن الكثير من المستشفيات في المملكة المتحدة قد تعرضت للهجوم عبر أدوات كانت تستخدمها وكالة الأمن القومي الأمريكية وقد تم تطويرها و نشرها عبر الإنترنت في الأيام الماضية.

Wana Decrypt0r WannaCry Ransomware wannacry يتسبب في تعطيل مئات الأجهزة حول العالم
WannaCry ransomware

وقد اضطرت العديد من المستشفيات التي تم تعطيل حواسيبها بسبب الهجوم إلى إلغاء الكثير من العمليات الجراحية الغير ضرورة وتم طلب عدم زيارة اقسام الطوارئ في غير الحالات الحرجة لعدم تكمن المستشفيات من تقديم الخدمة الطبية اللازمة للمرضى بسبب ذلك العطل في أنظمتها.

كما ذكر الخبراء إن برمجية انتزاع الفدية تنتشر بسرعة عبر الشكبات من أجل إصابة كل الحواسب المرتبطة ببعضها البعض .

إعلان

wannacry ransomware spreads globally 768x432 wannacry يتسبب في تعطيل مئات الأجهزة حول العالم
برمجية اختراق Wanna Cry Ransomware

وذكر الخبراء أن بداية الهجوم وانتشر الفيروس كانت في إنجلترا ثم بعد ذلك بدات تنتشر في دول الإتحاد الأوربي حيث أصيبت الهجمة حوالي 90 بالمئة من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدمها شركات الإتصال الإسبانية ما دفع الشركات الطلب من موظفيها أغلق حواسيبهم وفصلها من شبكة الشركة.

واستمر WannaCry الهجوم في اسبانيا وأصاب حواسب شركة الاستثمارات كيه بي إم جي و قد انتشر فيروس WannaCry في 99 دولة حول العالم وقد استطاع WannaCry إصابة الكثير من الشركات والمؤسسات العالمية.

وحسب ما جاء في التقارير فإن حوالي 50 ألف جهاز حاسوب مصاب بالبرمجية في عدة دول حول العالم مثل الهند وروسيا وإسبانيا وقد تمت ملاحظة أن شاشة الفدية تعرض مجموعة من الترجمات بمختلف اللغات وأيضاً يتم رفع مبلغ الفدية بعد مرور وقت معين من الزمن وفي حالة ما لم يتم دفع الفدية خلال الوقت المحدد يتم حذف جميع الملفات نهايئا من على جهاز الضحية.

إعلان