تعرف على تقنية لاي فاي Li-Fi بديل الواي فاي Wi-Fi واهم مميزاتها

إعلان

تكنولوجيا Li-Fi والتي قد نراها قريباً في الأشهر المقبلة. تعمل هذه التكنولوجيا اللاسلكية على نقل البيانات بسرعة عالية باستخدام الضوء المرئي وقد تم إختبار لاي فاي Li-Fi في العالم الحقيقي لأول مرة خارج المختبر في المكاتب والبيئات الصناعية، وقام العلماء بتقديم التقارير عنها حيث تمكنوا من تحقيق نقل البيانات بسرعة 1 GB في الثانية. و مـن مميزات Li-Fi عـن Wi-Fi أنه أسـرع بكثير بسبب أن الضوء لا يمكن أن يمر من خلال الجدران مما يجعله أكثر أماناً.

و ذلك سيجعل تقنية لاي فاي Li-Fi بديل افضل من الواي فاي Wi-Fi وفى هذا الموضوع سنذكر لكم اهم ممزاتها.

448466 li تعرف على تقنية لاي فاي Li Fi بديل الواي فاي Wi Fi واهم مميزاتها

ومن اهم مميزات تقنية الLifi هي نقل الإنترنت عن طريق الضوء بدلًا من موجات الراديو.

• متوسط سرعاتها أكبر من متوسط سرعات الWifi ب100 مرة. حاليًا متوسط سرعات الLifi التي توصل لها الباحثين هي 10 جيجابت في الثانية، وبالمقارنة أسرع متوسط سرعات Wifi حاليًا هو 100 ميجا في الثانية. وفي السياق التجاري تم توصيل Lifi بسرعات جيجابت في الثانية في إستونيا.

• باحثون آخرون في بريطانيا توصلوا لLifi بسرعات 224 جيجا في الثانية، و بهذة السرعة تستطيع في الثانية الواحدة تحميل 18 فيلم  بحجم جيجا ونصف.

• الLifi لا تحتاج لrouter أي مصباح كهربائي عادي أو لمبة ممكن تبقى الrouter أو مركز إرسال إشارات الإنترنت والdata.

• بسبب الخاصية السابقة لان تحتاج تحجم نفسك بمساحة معينة لتكون متصل بالإنترنت، جميع الأماكن التي يوجد فيها الضوء سيتوفر بيها إنترنت بمعنى إن المنزل والشارع وكل الأماكن تقريبًا ستكون متصلة بالإنترنت.

• بسبب أن الLifi يعتمد على الضوء بدلًا من موجات الراديو فالسرعة هتكون stable وواصلة لأقصاها طول الوقت بدلًا من الWifi التي أحيانا تتغير سرعاته وتتذبذب بشكل مستمر.

• أيضــًا الLifi أكثر أمان بكتير من الWifi لأن الضوء لا يخترق الجدران مثل موجات الراديو وبالتالي لا يمكن أحد من التصنت عليك أو إختراق ما تفعل.

• الLifi هيمكن بسهولة جدًا من تحقيق حلم الinternet of things بمعنى أن تكون جميع الأجهزة الإلكترونية والأجهزة بشكل عام متصلة ببعضها، يعني الثلاجة متصلة بالموبايل بالغسالة بالأضواء المنزلية بكل شيء وتتحكم في أي شيء من أي شيء آخر، وحتى تستطيع الإتصال بالأجهزة في الشارع والمصابيح أو عمدان النور ترسل بيانات عن الطريق والشارع للمهندسين أو الحكومة، إلخ.

• لن تحتاج ترك الضوء يعمل طوال الوقت لكي تتلقى إشارة إنترنت، أو بمعنى آخر يمكنك غلق الضوء أو تجعله خافت جدًا لدرجة أن عينيك حرفيًا لا تراه ولكن الreceiver يستطيع إستقباله وترجمته. وهناك شركات تعمل على إنزاله السوق للناس وتجارب على مستوى واسع بدءًا من أوروبا وآسيا وسيتم نقلة لجميع دول العالم.

إليك هذا الفيديو عن هذه التقنية الجديدة من أجل أن تتعرف عليها أكثر.